منتدى النادي البيئي لمتوسطة بونزرة محمد الشريف تازقاغت ولاية خنشلة .الجزائر.تحت إشراف الأستاذ بلقوت فتحي وكل تلاميذ المتوسطةتحت شعار كلنا نحب ان يكون وطننا أخضر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة الورود في المنزل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادية عزالدين

avatar

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/11/2016
العمر : 14
الموقع : http://anime2016.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: زراعة الورود في المنزل   الأحد نوفمبر 20, 2016 6:18 pm

تتعدد طرق كسر الروتين وإضفاء لمسات التجديد على الحياة اليومية، ومن أكثر هذه الطرق جاذبيةً القيام بزراعة الورود في المنزل، حيث يمكن للورود أن تقوم بالكثير من الأدوار في مقدمتها تحسين الحالة النفسية، فقد أثبتت الدراسات أن استنشاق رائحتها يعمل كمهدئ طبيعيّ يساعد على التخلص من القلق ويقلل أعراض الاكتئاب.
في هذا التقرير سنقدم لك 10 نصائح تساعدك في زراعة جنبات منزلك بالورود الزاهية.

1- اختر نوع ورودك بعناية

يوجد في العالم حوالي 13 ألف نوع من الورد تختلف في أساليب وأماكن زراعتها، فهناك بعض الأنواع التي تحتاج لظروف مناخية لا تتوافر في كل البلدان، وتعد عملية اختيار نوع الورد الذي تنوي زراعته من المراحل التي تحتاج إلى تأني؛ لمعرفة ما إذا كان النوع الذي اخترته يتناسب مع طبيعة الضوء في منزلك ونوع التربة أم لا.

2- ليس كل أصيص يناسبك


يذهب البعض إلى شراء الأصيص دون سابق معرفة بالاختلافات بين أنواعها، أو حتى المتطلبات التي لا بد من توافرها لنجاح زراعة الورد فيها، فعلى سبيل المثال لا بد من اختيار أصيص عميق لا يقل عمقه عن 15 سم والابتعاد عن الأحجام الأصغر من ذلك لأنها تعيق نمو الجذور.
ومن الضروري احتواء الأصيص من الأسفل على ثقوب وفتحات تسمح بخروج الماء الزائد عن حاجة التربة.

3- تجهز بمعداتك المتكاملة


للعناية بالورد لا بد أن تتوافر لديك العديد من المعدات الضرورية، مثل مقصات التقليم والتي تعمل على نمو وازدهار الورد والحفاظ عليه في شكل جيد، وكذلك قفازات الحديقة لحماية نفسك من الأشواك.

4- اجعل تربتك جيدة الصرف قدر الإمكان


من أهم الخصائص المطلوبة لنجاح عملية الزراعة أن تكون التربة المستخدمة جيدة الصرف ولا تمنع تصريف الماء الذي تمتصه، وهناك طريقتان لتحقيق ذلك, إما بشراء التربة المخصصة للزراعة في الأوعية والتي تكون مجهزة مسبقًا بالعديد من المواد التي تجعلها خفيفة الصرف، أو بتسميد التربة العادية واستخدامها بشكل طبيعي، حيث يلعب السماد دور توسيع المسامات الموجودة في التربة مما يسمح بتصريف الماء الزائد.

5- قم بالري بذكاء


تحكم عملية الري عدة أمور في مقدمتها الحيز الخاص بالزراعة, فكلما كان الحيز أصغر كلما كان احتياج النبات إلى المياه أكثر، وأيضًا يجب مراعاة اختلاف نوع الزهرة فهناك بعض الأنواع التي لا تحتاج إلى الكثير من المياه، مثل زهرة مجد الصباح والكبوسين والكاليوبسيس.

وتساهم درجة حرارة الجو في عدد مرات ري الزهور, ففي المناطق المناخية الحارة لا بد من ريها كل يوم، أما في المناطق المعتدلة فيكون ذلك يومًا بعد يوم، وفي كل الأحوال يحذر من ترك التربة تصل إلى مرحلة التشققات الناتجة عن الجفاف.

6- لكل فصل نمط تقليم


تختلف طريقة تقليم الورد باختلاف فصول السنة، ففي أواخر الشتاء وأوائل الربيع يفضل تقليم الأفرع الصغيرة لأنها تمتص المواد الغذائية، ويعمل ذلك على تعزيز النمو الصحي لها عند توافر الطقس الدافئ، أما في فصل الصيف فيفضل تقليم الأوراق الميتة لتشجيع نموها من جديد.

7- احمي ورودك

كثيرًا ما تتعرض الورود المزروعة في المنازل لهجوم الحشرات الضارة، والتي ينصح لمواجهتها باستخدام المبيدات الطبيعية، مثل زيت إكليل الجبل ورشه على الأوراق، فهو يعمل على قتل تلك الحشرات، أما ظهور البقع السوداء والعفن المسحوقي فيكون منعهم من خلال استخدام مبيد فطري في بداية موسم الزراعة.

8- للقطف أصول


ربما يأتي إليك ضيف وتود أن تهديه بعض الورود الموجودة لديك، وهنا عليك أن تعرف الطريقة الصحيحة للقطف، وتتمثل في اختيار الورود الموجودة خلف الحوض حتى لا تفسد المنظر، ويفضل أن تكون الوردة نصف متفتحة بجانب بعض البراعم لتستمر فترة أطول في المزهرية، وتكون طريقة قطع ساق الوردة بشكل مشطوف ثم توضع في أسرع وقت في إناءٍ به ماء.

9- يُنصح بهذه الأنواع

هناك العديد من أنواع الورود المشهورة في عالمنا العربي، والتي ينصح بزراعتها في المنزل، ومن أفضلها الجوري والذي يفضّل زراعته في فصل الخريف، وزهرة عُرف الديك والتي يجب تعريضها لضوء الشمس بشكل مباشر، بالإضافة إلى زهرة التيوليب والياسمين والفل والريحان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nadi-elbia-bounezra.banouta.net
فادية عزالدين

avatar

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/11/2016
العمر : 14
الموقع : http://anime2016.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: زراعة الورود في المنزل   الأحد نوفمبر 20, 2016 6:20 pm

انتظر استفسارتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nadi-elbia-bounezra.banouta.net
 
زراعة الورود في المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النادي البيئي لمتوسطة الشهيد بونزرة محمد الشريف تازوقاغت ولاية خنشلة :: نباتات :: المنتدى الأول-
انتقل الى: